Vous n'êtes pas identifié(e).

#1 01-04-2011 14:36

ESTfan
Administrateur
Lieu : Tunisie / KSA
Inscription : 25-08-2008
Messages : 40 726

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Pour la Libération de 'Haythem Abid'

Vidéo ProTouch Productions/ Ben Jemaa Productions

Co-réalisation : Sofien Cherni - Dali Ben Jemaa.

En ligne

#2 25-04-2011 16:52

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

طارق ذياب أحد العلامات المميزة لكرة القدم التونسية تعاقبت السنون وهو دائم النجومية في ذاكرتنا الكروية... الأمبراطور ولاعب القرن وصاحب اللمسات السحرية خبر الكرة وتمرس بها في مختلف الأدوار كلاعب وكمسير وكمحلل تلزمه أدوات المدرب الناجح من معرفة بالخطط الفنية و«الكوتشينغ» طارق ذياب حرمت منه الكرة التونسية خلال العهد البائد وبعد الثورة المباركة صار اسمه مطروحا كمنقذ لها مما تردت فيه من هوان.
«الشروق» حاورت طارق وقلبت معه دفاتر قديمة وجديدة ومستقبلية.
طارق ذياب من هو لمن لا يعرفه من الجيل الجديد؟
ـ اعتقد ان كل من هو مولع باللعبة يعرف طارق اللاعب لسنوات طويلة جدا في الترجي والمنتخب حيث احرزت على عديد الألقاب وشاركت في انتصارات بلاعد من أهمها الترشح لنهائيات كأس العالم بالارجنتين عندما كانت افريقيا ممثلة بمنتخب وحيد.
لكن طارق ظل خلال السنوات الأخيرة بعيدا عن تونس؟
ـ لست بعيدا أنا أعيش بين تونس واسبانيا والخليج حيث حكمت ظروف العمل ان اتنقل بين دول عدة لكنني متابع كل كبيرة وصغيرة تجري في الكرة في تونس في الترجي والمنتخب وكل النوادي تقريبا وأعرف ما لا يعرفه الكثيرون... عملت في التحليل لمدة ستة أعوام في قناة الآرتي ثم انتقلت لقناة الجزيرة حيث احتككت باسماء كبيرة جدا واستفدت من خلال احتكاكي معهم وتبادل الخبرات مع هؤلاء.
لو تحدثنا عن طارق المسؤول والمسير؟
ـ لابد من القول انني كنت نصف مسؤول منذ أن كنت لاعبا فأنا قائد فريق ودوري ليس قيادة المجموعة فوق الميدان فقط بل تأطيرهم وتوجيههم خارج ميادين اللعب حيث انصح الشبان بضرورة التضحية من أجل اللعبة واستغلال الموهبة وتطويرها بالتمارين والاستماع الى نصائح المدربين وكان بالامكان أن التحق بالجامعة.
منذ سنوات لكن سامح الله من وضع حواجز أمامي وأمام عدة لاعبين قدامى.
كرتنا ماذا تعيب فيها وماذا ينفعها؟
ـ عديدة هي الاشياء السلبية فرئيس النادي يبحث عن اللقب والتتويج ولكل الطرق وهذا غير ممكن... لابد من سياسة واضحة وطريقة للعمل مثل ان يكون هناك مكتب مسير له أهداف آجلة وأخرى عاجلة الكرة يلزمها مديرا فنيا مقتدرا للشبان له الكفاءة والخبرة حتى يكون اللاعبين الانتدابات لابد أن تكون في نطاق ضيق ولمراكز محددة والمنتدب يجب ان يكون أفضل من الموجودين ويقدم ما هو مطلوب فهل يعقل ان تغير الجامعة المدربين بصفة متواصلة ولمجرد نتيجة سلبية.
لماذا رفضت مصافحة عبد الله الكعبي وهو وزير؟
ـ ليس بيني وبينه أي شيء كشخصي لكن بحكم مركزه كوزير تجاوز صلوحياته حيث قال كذبا ان طارق ممنوع من الدخول للكرة والتسيير وطلب من رئيس الترجي ابعادي وعندما طلب منه أن يأتي بمكتوب يثبت انني ممنوع من التسيير صمت... الحقيقة وما فيها أنه طلب مني في أكثر من مرة أن أشكر الرئيس بن علي على الانجازات لكنني رفضت لايماني انه لا يلعب أو يسجل أهدافا فهل يعقل ان يتحصل الملولي على ميدالية ذهبية فيتم شكر بن علي ويتم تجاهل البطل هل ان الزين بن علي يسبح أو يسجل أهدافا أو يشارك في التتويج حقا أنه شيء غريب.
هل كانت هناك تعليمات للوزير الكعبي ضدك؟
ـ قد يكون ذلك صحيحا في سنة 1991 حصلنا على الكأس ضد النجم وانا مدير رياضي ولم أصعد لمصافحة بن علي في المنصة وتصرفي كان تلقائيا فأنا لم ألعب ولم أكن أسعى أو أبحث عن مصافحة بن علي الذي كنت أعرفه قبل ان يصبح رئيسا عندما نصبت في الملعب وجه لي اتهاما بكوني معارضا لبن علي وأنا لست كذلك فأنا لا أهتم بالسياسة أصلا وماذا يمكن ان يفيدني ان أصافح الرئيس أو غيره... اللاعبون هم من لعبوا واجتهدوا ولابد ان ينالوا الميداليات ويصافحوا الرئيس كما أن هناك عديد المسؤولين يتهافتون على الظهور في المراكز الأمامية وأنا لست منهم وأرفض تصرفاتهم.
قلت انك تعرف المخلوع بن علي قبل توليه الرئاسة؟
ـ نعم سبق وجلست معه عندما كان وزيرا للداخلية عندما كان سليم شيبوب صديقا لي حيث تحولت الى منزل سليم ووجدت أمام المنزل عددا من رجال البوليس فاتصلت بسليم الذي سهل دخولي وقدم لي بن علي حيث كان يناديه الجينرال وقال له هذا طارق ورد بصوته «الغليظ» أعرفه انه أشهر من نار على علم وبعد دقائق غادر....
مرة أخرى صافحته في المقر الرئاسي بعد ان ترشحنا على حساب المغرب في الألعاب الأولمبية.
ماذا بينك وبين سليم شيبوب؟
ـ كنت اعتقد أنه صديق لكن بعد وقت طويل تأكدت انه طعنني من الخلف وأضمر لي الشر حتى خارج ميادين الرياضة لا أريد أن أهاجمه الآن أنا تكلمت عندما كان الكلام ممنوعا وغير مسموح به... أما الآن فأقول سامحه الله وغفر له...
فالرجل في ظروف صعبة الآن ولا أريد أن أزيد في الامه وجراحه أكثر.
عندما كنت تهاجم وتنتقد سليم هل ضايقك؟
ـ تعرضت لمضايقات عديدة جدا لكنني لم أركع ولو ركعت لاصبحت وزيرا أو رئيسا للجامعة... لكني اعترف الآن أنني بعد كل تصريح كنت أخاف على عائلتي وخاصة على ابني...
بعد ان رفضت مصافحة الكعبي تم ايقافك؟
ـ نعم تم ايقافي بعد تعليمات من وزير الداخلية رفيق الحاج قاسم والحقيقة أن المعاملة كانت قاسية من أعوان الداخلية فالطريقة لم تكن حضارية ورغم أنني مازلت اتذكر اسم العون ولقبه الا أنني أقول سامح الله هؤلاء كما أن عبد الوهاب عبد الله هو الآخر فعل كل ما في وسعه حتى يضايقني ويستفزني بطرق غير مباشرة لكن الحمد لله ان كل شيء زال وانتهى وتخلصت تونس من امثال الحاج قاسم وعبد الوهاب عبد الله.
المكتب الجامعي الحالي ما رأيك فيه؟
ـ هذا المكتب يعرف جيدا كيف جاء بدعم من السلطة وبتعليمات وضغوطات على النوادي وبعد أن غادر رئيس الجامعة لابد أن ينسحب هؤلاء لمصلحتهم الشخصية ولمصلحة كرة القدم فهؤلاء يشتغلون بالعملة القديمة تنقصهم الخبرة وليتهم يتنحون قبل فوات الأوان... كما أن النوادي لابد ان تشرع في الانتخابات مثلما فعل ذلك النادي الافريقي... الانتخابات ضرورية والثورة يجب أن تهب على كل الميادين بما في ذلك الرياضة.
هل صحيح انك تريد ان تترأس قائمة في انتخابات الجامعة المقبلة؟
ـ رئاسة الجامعة وافادة كرة القدم كان حلما في العهد السابق... لكن بعد الثورة اتصلت بي عديد الوجوه الرياضية ومن مختلف شرائح المجتمع ومن كل الجهات من الشمال للجنوب ومن جميع النوادي وقد بدأنا في المحادثات والمشاورات لأجل تكوين قائمة تكون غايتها رد الاعتبار لكرة القدم التونسية... لابد من مشاورات ومصادقات مع كل من ينفع أو له فكرة تفيد كرتنا... المنتخب في الدرجة الأولى... الاهتمام بالتحكيم وتشجيعه معنويا وخاصة ماديا البحث عن مدير فني مقتدر للشبان وإعادة هيكلة جامعة كرة القدم.

AL Chourouk

Hors ligne

#3 26-04-2011 13:32

rochdi
Membre
Inscription : 20-10-2010
Messages : 1

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

2 Portraits de grands joueurs légendaires qui ont marqué de leur empreinte le club sang et or : Temime Lahzami et Tarak Dhiab.

C'est sur http://choufoukolli.blogspot.com/2010/1 … hzami.html

Dernière modification par rochdi (26-04-2011 13:33)

Hors ligne

#4 01-05-2011 08:35

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

تأجيل النظر في قضية شكري الواعر ضد سلامة القصداوي
ستنظر الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الإبتدائية بتونس يوم 7 ماي في القضية التي رفعها شكري الواعر ضد سلامة القصداوي من أجل الثلب.
وجاء في تصريحات سلامة القصداوي بمحاضر البحث أنه في بداية شهر مارس الفارط اتصل به صحفي وطلب منه الادلاء بحوار للصحيفة  التي يعمل بها ثم طرح عليه بعض الأسئلة حول مسيرته الرياضية من بينها مرحلة احترافه بالترجي الرياضي التونسي فبين له بصفة مقتضبة الظروف التي حفت به أثناء قضاء الفترة بالجمعية المذكورة وأضاف أنه من بين الأسئلة التي طرحها عليه الصحفي علاقته بشكري الواعر فأجابه أن هذا الأخير كان يطلب منه عدم الحضور للتمارين وأنه طلب منه التفاوض حول ظروف تسوية وضعيته مع الترجي حتى يتمكن من مغادرته بطريقة ودية وذلك بتمكينه من فسخ عقده  واقترح عليه التفاهم فيما بينهما الا أن الصحفي حرف  حسب تصريحات سلامة القصداوي ما قاله له صلب الحوار ونفى القصداوي أن يكون ذكر خلال الحوار أن شكري الواعر ساومه على عقده أو أثار ضده رئيس النادي كما نفى أن يكون ذكر أن شكري الواعر كان يرغب من خلال ذلك الإنتفاع بمبالغ مالية لخاصة نفسه.
Assabah

Hors ligne

#5 23-05-2011 17:23

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Ziad Tlemçani, candidat en «stand-by» à la présidence de la FTF, un homme, un projet«Donner leur chance aux anciens joueurs»
a performance du plus haut niveau est aussi affaire de science et de médecine»
• «Apprendre à consentir des sacrifices»
• «Faire bénéficier la FTF ou l'EST de ma petite expérience»
«Si une chance m'était donnée, mon souhait serait de servir le football tunisien. Que ce soit à l'Espérance Sportive de Tunis où à la Fédération tunisienne de football».
C'est Ziad Tlemçani qui s'exprime ainsi, alors que les jeux sont ouverts, notamment à la FTF où l'été devrait, a priori, apporter l'occasion de renouveler les structures de cet organisme par le biais d'une assemblée générale élective.

«Ne pas aller plus vite que la musique»

Pourtant, l'ancien attaquant de l'EST (de 1983 à 1990, et de 1997 à 1999) observe la prudence d'un vieux renard qui a longtemps campé dans les 18 mètres adverses à flairer le bon coup. En cette période où rien n'est vraiment définitif et où l'exécutif fédéral est lui-même divisé sur l'opportunité de convoquer des élections, il ne veut pas donner l'impression d'aller plus vite que la musique. Surtout qu'une démarche électorale exige que l'on se situe intelligemment par rapport au scrutin, au niveau du timing où l'on se déclare candidat, du programme proposé et de l'équipe lancée dans la course à la «Fédé».
«Après la révolution de la liberté et de la dignité, les élections libres et transparentes auxquelles nous sommes en droit de nous attendre doivent dégager un candidat solide, charismatique et choisi sur un programme concret, et non sur des paroles et de vagues promesses. Il doit tenir ses engagements et se révéler ferme et compétent», observe-t-il, «S'il y a une confiance claire et sincère autour de mon programme et en mon équipe, j'avancerai avec passion et détermination. Sinon, ce ne serait pas la fin du monde. Je resterai un fan du foot tunisien».
Tlemçani part de la conviction que l'heure des anciens joueurs a sonné : «Il faut bien que ceux-ci aient enfin leur chance», insiste-t-il. Il fut un temps où on prenait les footballeurs partis à la retraite pour quantité négligeable, pour des gens sans aucune formation et intellectuellement limités. L'étiquette de petits ignares incultes leur collait à la peau. Toutefois, les choses ont changé : après la révolution, ils doivent avoir une chance pour participer à la promotion du foot. Je suis vraiment curieux de voir comment cela va se passer : sur la base d'un programme, on se dit que le meilleur gagne! En tout cas, cela ne peut que tirer le débat vers le haut», souligne l'ancien avant-centre de Vitoria  Guimaraes, au Portugal (1990-95), et de Kissel Kobe au Japon (1995-97). Ce qui en fait du reste un des rares joueurs à avoir évolué sur trois continents différents (Afrique, Europe et Asie). D'ailleurs, malgré une cassure entre 15 et 21 ans où il donna la priorité à ses études d'informatique, arrêtant complètement la pratique du foot à l'EST, Tlemçani estime avoir accompli «une très bonne carrière» : «J'ai été une fois deuxième meilleur buteur du championnat portugais, derrière le Bulgare Kostadinov. J'ai joué contre Barcelone, l'Ajax, Torino… en coupe de l'Uefa. J'ai rarement été blessé. Peut-être une seule fois, juste après la désastreuse campagne de la CAN 1994 à Tunis lorsque j'ai eu une déchirure musculaire. Le stress produit par cet échec n'y était pas en fait étranger. Enfin, il a fallu que je fasse preuve de détermination et de discipline pour mener à bien sport et études».
Car l'enfant de Abdelmajid Tlemçani, meilleur buteur tunisien sur une saison (32 buts en 1959), est aujourd'hui ingénieur en informatique et directeur de société. Un cadre accompli. S'il a été un moment tenté de sacrifier à la mode des «consultants TV», il admet l'avoir fait pour «faire passer  un message, plutôt que par goût du gain».

«Le foot national a versé dans l'autosatisfaction»

«Je pense pouvoir apporter modestement ma contribution, mon expérience et ma vision pour faire décoller le foot en Tunisie. Plutôt que des idées révolutionnaires, je préfère personnellement parler de propositions innovantes», précise-t-il lorsque nous évoquons avec lui le volet de son programme d'action. Car, traiter de programme électoral serait inadéquat lorsqu'on sait que la fédération en place n'a toujours pas clairement définr sa position au sujet de la convocation l'été prochain d'une AG élective.
«Après le sacre continental de 2004, la Tunisie ne peut se permettre d'attendre vingt ou trente nouvelles années pour gagner une autre Coupe d'Afrique des nations, prévient-il. L'échec de 1994 à Tunis auquel j'ai malheureusement participé constitue au fond un fiasco pour toute une génération. Après quatre participations en Coupe du monde, nous avons peut-être manqué d'ambition. Il aurait fallu viser un nouveau palier. Au lieu de quoi, nous avons versé dans l'autosatisfaction. Pourtant, nous devons nous donner les moyens de viser  haut en privilégiant les vertus du sacrifice, du travail, du sérieux, de la planification.
L'amélioration de la performance sportive, y compris en football, répond aujourd'hui à des critères scientifiques et à des paramètres médicaux. Dans le sport de haut niveau, la discipline de fer est requise. Pourtant, notre pays à la chance inouie de disposer de la matière première du talent à l'état brut. Ce qui lui manque, c'est un travail poussé au niveau mental. Il nous revient de dénicher et de détecter les «bonne graine», les joueurs talentueux.
Aujourd'hui, des laboratoires et des centres à haute teneur technologique «produisent» des champions capables de s'imposer au plus haut niveau. Pour corriger les défaillances, il faut, par ailleurs, insister sur un travail spécifique. J'ai eu la chance d'être entraîné au Japon par Arsène Wenger, le «manager français d'Arsenal. Eh bien, je dois admettre que ce monsieur s'est transformer un footballeur comme il l'avait fait avec Thierry Henry, Samir Nasri…»
Tlemçani, dans son projet fédéral, entend recourir à des bureaux d'expertise en matière de gestion administrative et financière et dans les volets réglementaires, disciplinaires, techniques…
Mais, dans l'immédiat, il se garde de brûler les étapes. Son équipe, composée majoritairement d'anciens joueurs, est presque totalement constituée. «Je me sens pourtant dans une position de stand-by, assure-t-il. L'idée est là, l'intention aussi. Mais j'attends de voir comment cela va évoluer...», constate-t-il.
Quoi qu'il en soit, la nouvelle approche prônée par Tlemçani ne peut qu'enrichir le débat sur les moyens du décollage du foot national. Un débat souvent éludé par les querelles de clocher et les luttes intestines qui minent les structures en charge de gérer un sport-roi qui fait du surplace depuis quelques années.
la Presse

Hors ligne

#6 26-07-2011 12:57

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance


عبد الكريم بوشوشة في حوار مثير: المدب «دكتاتور» وهيئة الترجـي «صـوريـة  »
الثلاثاء 26 جويلية 2011 الساعة 09:21:53 بتوقيت تونس العاصمة

يؤكد المدافع السابق للترجي عبد الكريم بوشوشة أن حمدي المدرب سخرالغالي والنفيس لاعلاء راية فريق باب سويقة ولكن
في المقابل يصر بوشوشة على ضرورة كشف النقاب عن حجم الفوضى التي تحدث حاليا داخل أسوار حديقة المرحوم حسان بلخوجة.
لأنه قضى 16 عاما صلب الترجي الرياضي كلاعب (بين 1964 ـ 1980) ولأنه نحت بأظافره الصخر ليخط اسمه في قائمة اللاعبين الذين شكلوا الجيل الذهبي للأصفر والأحمر على غرار تميم وطارق والقوبنطيني وكمال كرية (رحمه اللّه).. فإن عبد الكريم بوشوشة الذي سبق له أن توج مع الترجي في مناسبتين (1975 و1976) يظن أنه من واجبه كلاعب سابق بالفريق أن يكشف لجماهير النادي العريق عن وجود ثلة من المنتفعين داخل حديقة الرياضة «ب» أقدموا على التضحية بمصالح الأصفر والأحمر على مذبح أطماعهم الشخصية وذلك وسط صمت رهيب يفوق صمت القبور من قبل هيئة الترجي على حدّ تأكيده.
«الشروق» حاورت اللاعب السابق للترجي عبد الكريم بوشوشة الذي توجه بنقد لاذع لرئيس الفريق حمدي المدب وقال ان الترجي في حاجة إلى أبنائه الحقيقيين من أصحاب النفوس النقية والمخلصة بعيدا عن سياسة فرض الرأي الواحد التي يسلكها المدب والكلام دائما لبوشوشة الذي تحدث في هذا الحوار بكل جرأة وهو ما تكتشفونه في السطور التالية:
أحد أتباع شيبوب مازال يتقرب من هيئة الترجي؟
في بداية حديثه أكد بوشوشة أنه فخور باللعب جنبا إلى جنب مع عمالقة الكرة في تونس على غرار طارق ذياب وعبد المجيد بن مراد وتميم الحزامي وزبير بوغنية ويضيف بوشوشة قائلا: «أعتقد أن نجاح الترجي الرياضي عبر تاريخه الطويل لا يعود إلى وجود العديد من المواهب الكروية فحسب فالفريق استفاد أيضا من التنظيم الاداري الذي ميزه عن بقية الأندية الأخرى ويكفي أن نذكر في هذا الصدد بفترة رئاسة حسان بلخوجة للفريق فقد شهد الترجي نقلة نوعية.
ما قد يجهله البعض الآن أن لاعبي الترجي خلال السبعينات كانوا يتحصلون على منح تبلغ في بعض الأحيان 15800 دينار وبما أننا نتحدث عن الرؤساء الذين تعاقبوا على رئاسة النادي فإنني أعتقد أن سليم شيبوب مثلا جعل الفريق قويا إلى حدّ لا يطاق حتى أن الفريق أصبح بحوزته العديد من اللاعبين الممتازين والذين ظلوا ملازمين لبنك البدلاء وكان شيبوب قد تعاقد معهم حتى يحرم بقية الأندية المنافسة من التمتع بخدماتهم ولعل من الأخطاء التي ارتكبها شيبوب أيضا أنه أصبح يعتقد أن الفريق من ممتلكاته الخاصة.
وفي سياق حديثنا عن شيبوب يؤسفني أن أحد أتباعه مازال إلى حدّ اليوم يتقرب من الهيئة الحالية للفريق برئاسة حمدي المدب وقد أضر هذا الشخص كثيرا بمصالح الترجي الرياضي وافتقر المدب إلى الجرأة لاتخاذ قرار عاجل ضد هذا الشخص فأنا أعترف أن المدب يعشق الفريق كثيرا لكنه في المقابل بقي مستفردا بالرأي ومارس نوعا من الديكتاتورية التي قد يكون لها ما يبررها ليظل وجود بقية أعضاء الهيئة المديرة صوريا فحسب.
نعم المدرب
مستفرد بالرأي
ويواصل بوشوشة حديثه عن سياسة حمدي المدب قائلا: «بالإضافة إلى الاستفراد بالرأي فإن حمدي المدب عادة ما يعمد إلى استشارة أحمد المغيربي وذلك مقابل اقصاء أبناء الفريق فالمغيبري كان بالأمس يحب سليم شيبوب واليوم أصبح يحب حمدي المدب ففريقنا يزخر باللاعبين السابقين ولسنا في حاجة إلى أي شخص آخر ومن المؤسف أنني وبعد كل تلك السنوات التي قضيتها صلب فريقي أغادر حديقة الرياضة «ب» من الباب الصغير بل من النافذة! عندما وضعت هيئة المدب حدّا لتلك اللجنة الفنية التي تشكلت خلال موسم 2007 ـ 2008 وكان بإمكانها أن تنهض بالفريق.
كانت هذه اللجنة تضم شخصي المتواضع وكذلك طارق ذياب وعبد المجيد القوبنطيني وسميرشمام مع العلم أنني أنقذت المدب من مواجهة عدّة مشاكل وسيشهد التاريخ كذلك أنني وراء اقناع المدب بضرورة الزج بالمغربي هشام أبو شروان في نهائي كأس تونس عام 2008 حيث لم يكن هذا اللاعب ضمن اللاعبين الذين كان سيعول على خدماتهم مدرب الترجي آنذاك (كارلوس كابرال) والحمد لله أن هذا اللاعب سجل هدفي الانتصار وأهدى الترجي الكأس.. بوشوشة يضيف في نفس السياق تعمد المدب أيضا اقصاء أبناء الفريق لأنه ببساطة شديدة لا يرغب في أن يعمل معه سوى «الانبطاحيين» وأؤكد أن فريقنا لن يبقى حكرا على أي شخص مهما كان اسمه وإذا تعلق الأمر برئاسة النادي فإن أحمد بوشماوي وزياد التلمساني مثلا قادران على تحمل هذه المسؤولية وأقول لحمدي المدب لقد عرفت شيئا وغابت عنك أشياء خاصة وأنك ابتعدت عن أجواء الملاعب لمدة زمنية طويلة ولاحظت كذلك وجود سوء تصرف مالي واضح صلب الترجي فالأرقام التي بحوزتي تؤكد أن اللاعب المالي درامان تراوري تكلف على خزانة النادي حوالي 4555 دينارا يوميا وذلك في الوقت الذي يتعرض فيه بعض أبناء النادي إلى التهميش بحكم أن بعضهم يتحصل على أجور لا تعكس قيمتهم الفنية الحقيقية بالمقارنة مع ما يتقاضاه بعض الوافدين من أندية أخرى.
معلول أفضل إنسانيا وفنيا من بن يحيى
تحدث بوشوشة عن عودة معلول مجددا إلى حديقة الرياضة «ب» قائلا: «أظن أن نبيل معلول أوجد أسلوب لعب مميز للترجي الرياضي في ظرف زمني وجيز لكن ذلك لا يحجب وجود بعض النقائص ويمكن أن نختزلها في ضرورة ترميم الخط الخلفي للفريق إذ أعتقد شخصيا أن المدافع المحوري وليد الهيشري كانت تحركاته بطيئة جدا ولن يكون بوسعه تدارك هذا الأمر وأعتقد أن الترجي لو اعتمد على ثلاثة مدافعين محوريين سيكون خطه الخلفي أكثر صلابة هذا مع ضرورة التعاقد مع حارس مرمى وشخصيا لست متحمسا لفكرة انتداب الحارس رامي الجريدي أو تجديد الثقة في شخص وسيم نوارة.. وبما أننا تحدثنا عن المدرب معلول فإنني أعتقد أنه أفضل من الناحيتين الفنية والانسانية من المدرب خالد بن يحيى فمعلوم لم يكن مهتما بالمال منذ أن كان لاعبا في صفوف الترجي الرياضي أما خالد بن يحيى فأذكر أنه اشترط ذات مرة على رئيس الفريق أن لا يلعب قبل الحصول على مستحقاته وأظن أن اجراء مصالحة بين هذا الثنائي ستكون مستحيلة.
البنزرتي والزواوي تجاوزتهما الأحداث
في سياق حديثه عن بروز عدة مدربين خلال الموسم المنقضي يقول بوشوشة «شخصيا أشعر بالسعادة في ظل نجاح عدة مدربين تونسيين على رأس أنديتنا مثل الكوكي ومعلول واليعقوبي.. مع العلم أن الافريقي سيندم كثيرا بعد تفريطه في خدمات قيس اليعقوبي إذ أجزم بأن المدرب فوزي البنزرتي قد تجاوزته الأحداث شأنه شأن يوسف الزواوي وغيرهما من المدربين الذين كان عليهم فسح المجال لغيرهم من المدربين الصاعدين وبما أننا فتحنا موضوع البنزرتي أؤكد أن مغادرته للترجي ثم عودته مجددا لتدريب الفريق تعتبر حسب نظري نقطة سوداء في تاريخ فريقنا فهذا المدرب لا يعرف سوى الضغط العالي والمتواصل والغضب ومناقشة الحكام.
كيف لطارق أن يكون محللا فنيا ورئيسا للجامعة في الوقت نفسه؟
وعن موضوع رئاسة جامعة كرة القدم يقول بوشوشة: «أظن أن الجامعة في حاجة إلى رئيس بمواصفات خاصة جدا إذ لا بدّ أن يجيد التخاطب بلغتين أو أكثر كما ينبغي أيضا أن يكون ملما بالتصرف الاداري والمالي ومتشبعا بأصول كرة القدم لذلك أقول أنني أحترم طارق ذياب فهو أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم كرتنا ولكن أطرح سؤالين: هل بإمكانه أن يكون محللا فنيا ورئيسا للجامعة في الوقت نفسه؟ وهل بإمكانه كذلك أن يتخلى عن التحليل الفني ليقوم بعمل تطوعي كرئاسة الجامعة؟
اعتراف
عادت الذاكرة بعبد الكريم بوشوشة إلى سنوات السبعينات حيث عاش على وقع ذكرى أليمة رفضت أن تغادر ذهنه حيث يقول: «أذكر أن مدرب المنتخب الوطني آنذاك أندري ناجي (بين 1974 و1975) وجه لي الدعوة للانضمام إلى صفوف المنتخب ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث وقع اتهامي ظلما وبهتانا بالتورط في تناول الخمور أثناء تربص المنتخب الوطني مع عدة عناصر دولية أخرى وذلك بعد أن تم العثور على آثار هذه الفعلة التي أتاها بعض لاعبي المنتخب في غرفتي مع العلم أنني أعرف أسماء المذنبين وقد انتهى الأمر بطردي من تربص المنتخب.. وهو ما حز في نفسي كثيرا.. ولكن هذا الأمر يؤكد في المقابل أن السهرات الحمراء للاعبي المنتخب ليست جديدة بل انها تعود إلى سنوات السبعينات.
«المدب قاطع بضائعي»!
وختم بوشوشة حديثه قائلا: «أنا أدير حاليا شركة تجارية ناجحة مختصة في بيع الهدايا ولكن حدث معي أمر مضحك ومؤسف في الوقت نفسه إذ كان حمدي المدب أحد حرفائي بالأمس القريب لكنه سرعان ما قاطع بضائعي دون أن يشرح لي الأسباب ولكن في المقابل كسبت ود العديد من الحرفاء المنتمنين إلى جمعيات أخرى»..
Echourrouk

PS : tawa normal le jour ou le peuple espérantiste est entrain de feter un doublé ce mec nous sort ça ???

Hors ligne

#7 26-07-2011 13:02

Dida Boy
Fan
Inscription : 30-12-2010
Messages : 799
Site Web

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Bara bi3 lefet hhhhhh

bouchoucha !! blastek fi esmek !! blastek fi bouchoucha ya bouchoucha mdrr

Hors ligne

#8 26-07-2011 16:31

kais-gafsa-est
Fan
Lieu : gafsa
Inscription : 02-03-2009
Messages : 627

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Si Hamdi est dictateur? si oui, ni3m eddictateur, j'aime ce dictateur.
Si Bouchoucha y7ib yjouh ygoulou haya bellahi bellahi y3aychek akhdem m3ana. Wake up Bouchoucha, elli y7ib Tarajji w y7ib yakhdem Tarajji, mayjich yebki fil jarayed, yji lil président w ygollou.

L'article se résume en ces mots :"فإن أحمد بوشماوي وزياد التلمساني مثلا قادران على تحمل هذه المسؤولية", il y a un complot Tlemsani contre Meddeb. Maid Meddeb m3ah el jomhour el kol.

PS: Flous Draman min maktoub el Middeb.

Hors ligne

#9 26-07-2011 19:35

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

w Allahi C une honte de lire ça venant d ' un ex joueur et surement un Mr agé

Hors ligne

#10 26-07-2011 19:42

BenM'radMachouche
Rédacteur
Lieu : petaouchnok
Inscription : 06-11-2009
Messages : 16 380

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

anis taraji 1919 a écrit :

w Allahi C une honte de lire ça venant d ' un ex joueur et surement un Mr agé

Anis je n'ai pas eu le plaisir de connaitre cette ex gloire, je me suis arrêté à la génération juste avant, Dieu merci.
Le problème de ce mec, il le dit à la fin de l'interview, il est purement et bassement vénal. Un différent commercial qu'il transforme en polémique stérile et frustrée.
Voilà son problème à Boutarboucha :
«المدب قاطع بضائعي»!
وختم بوشوشة حديثه قائلا: «أنا أدير حاليا شركة تجارية ناجحة مختصة في بيع الهدايا ولكن حدث معي أمر مضحك ومؤسف في الوقت نفسه إذ كان حمدي المدب أحد حرفائي بالأمس القريب لكنه سرعان ما قاطع بضائعي دون أن يشرح لي الأسباب ولكن في المقابل كسبت ود العديد من الحرفاء المنتمنين إلى جمعيات أخرى»..

Hors ligne

#11 15-08-2011 14:11

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

"زياد التلمساني" و"سيف الطرابلسي" أمام التحقيق ... 15/08/2011 02:30
علمت "الونسية" انه على خلفية التحقيق في ما يعرف باستنزاف أموال اتصالات تونس قد يمثل قريبا اللاعب الولي السابق زياد التلمساني  وشريكه سيف الطرابلسي امام قاضي التحقيق من أجل تهم تتعلق باستغلال شبه موظف لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره أو للإضرار بالإدارة.
وأفادت مصادر "التونسية " أن زياد التلمساني وشريكه الفنان سيف الطرابلسي صهر الرئيس المخلوع قد غنموا من اتصالات تونس عبر المؤسسة التي يمتلكانها حوالي 9مليارات من جملة 3204 مليار استنزفت من اتصالات تونس على امتداد سنوات
ومن أهم الوجوه التي ورد ت أسماؤها في القضية المقدمة للهياكل القضائية ،الرئيس المخلوع ،بلحس الطرابلسي ، احمد محجوب ومنتصر وايلي.
       
Attounssia

PS : normalement il doit oublier la présidence de notre dawla

Hors ligne

#12 24-08-2011 16:06

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

طارق ثابت لــ «الشروق»: لن أعود الى الترجي


إذا كانت الكرة البرازيلية تفاخر بإنجاب لاعبين استثنائيين شغلوا باقتدار الخانة اليمنى على غرار «كافو».. فإن طارق ثابت بقي لعدة سنوات سيد الجهة اليمنى في صفوف الترجي الرياضي والمنتخب التونسي. يبدو أن جهة قابس لم تشتهر ببحرها الذي كانت الفنانة «نعمة» قد تغنّت به ولكنها عرفت أيضا بإجادة بعض الأهالي في تلك الأرض الطيبة لصناعة النقش لذلك كان من الطبيعي أن تكون منبتا للعديد من المواهب الكروية التي حفرت أسماءها في الذاكرة الرياضية كما فعل طارق ثابت الذي يجمع الشارع الرياضي في تونس على أنه يمثل ـ رفقة حاتم الطرابلسي ـ العنقود الأخير في سلالة اللاعبين الذين تألقوا دفاعا وهجوما في خطة الظهير الأيمن وهو ما ولد أزمة حقيقية في الكرة التونسية بما في ذلك فريق الترجي الرياضي الذي قضى فيه طارق ثابت 15عاما وتوج معه بـ21 لقبا وهو رقم قياسي قد لا يسبقه إليه حتى أشهر اللاعبين في الفرق الأوروبية وهو ما يجعل ثلاثة أرباع قلبه يخفق للأصفر والأحمر.«الشروق» تحولت الى مركز التربصات ببرج السدرية حيث بدأ ترجي جرجيس استعداده للموسم الجديد فكان لنا الحوار التالي مع طارق ثابت:في البداية يبدو أنه لا شيء يعدل عطر هواء الوطن ونسمات الحرية، حتى وإن كان ذلك على حساب النجاح الاستثنائي الذي حققته في ليبيا؟شخصيا أشعر بالفخر والاعتزاز لأنني شرفت الكرة التونسية في البطولة الليبية حيث تحصلت على لقب أفضل مدرب أجنبي ناشط بليبيا كما أنني تركت انطباعا جيدا عندما دربت فريق خليج سرت قبل أن أتسلم مقاليد تدريب أهلي بنغازي حيث حصدنا نتائج ايجابية مع العلم أن الاشراف على هذا الفريق يعادل تقريبا تدريب الترجي والافريقي في تونس وذلك قبل أن ألتحق بترجي جرجيس وأجدّد العهد مع البطولة التونسية.لماذا وقع اختيارك على الترجي الجرجيسي دون سواه خاصة أنه كان بحوزتك عدة عروض أخرى؟لاحظت أن الترجي الجرجيسي يتمتع باستقرار واضح على المستويين الاداري والمالي كما أنني أحترم كثيرا رئيس هذا النادي وبالرغم من أننا خسرنا مجهودات عدة لاعبين بعد أن غادروا الفريق فإننا تعاقدنا مع لاعبين آخرين لتعويضهم على غرار ماهر عامر وفخر الدين قلبي والحاج سعيد والليبي حسين الإدريسي أما أهدافنا فستتسم بالواقعية حيث سنعمل في بداية الأمر على تعزيز صفوف الفريق بعنصرين إضافيين أحدهما في خط الدفاع والآخر لحراسة المرمى وسنراهن على اللعب من أجل الظفر بمراتب متقدمة في سباق البطولة خاصة أن الجهة تزخر بالعديد من المواهب الكروية ومن المنتظر أن تقوم الادارة الفنية للنادي بعمل جبار لاستكشافها وتأطيرها.تحدثت عن اللاعب الليبي حسين الادريسي، فهل تعتقد أن تعاقد الأندية التونسية مع عدة لاعبين قادمين من البطولة الليبية من شأنه أن يساهم في الارتقاء بمستوى بطولتنا؟بكل تأكيد وذلك في ظلّ المهارات التي يتمتع بها اللاعبون الليبيون وأكبر دليل على ذلك ما قدمه اللاعب طارق التائب عندما كان ينشط في البطولة التونسية وأعتقد أن اللاعب الليبي لا يحتاج سوى الى تحسين قدراته من الناحية التكتيكية وهي مناسبة لأطلب من الجامعة التونسية لكرة القدم أن تتخذ قرارا استثنائيا بخصوص اللاعبين الليبيين القادمين الى تونس وذلك من خلال جعل اللاعب الأجنبي الرابع في صفوف أي فريق تونسي في صورة كان من ليبيا أي أن يكون بمثابة لاعب تونسي وذلك مراعاة للظرف الحالي الذي تمرّ به الكرة الليبية.سيكون اللاعب الشاب لقمان بالحاج مايسترو الوسط فهل هذا يعني أنكم ستراهنون على لعب ورقة الشبان في المقابلات الرسمية للنادي؟هذا اللاعب الشاب يتمتع بإمكانات محترمة جدا وقد جاءت دعوتنا إليه للالتحاق بتربص الفريق كنتيجة حتمية للمخزون الكروي الذي بحوزته وذلك شأنه شأن عدة لاعبين شبان آخرين على غرار بوظفرة والفقراوي.بعد مغادرة الحارس بن أيوب لترجي الجنوب، هل أنكم فكّرتم فعلا في التعاقد مع الحارس محرز حسني؟بكل صراحة لم نفكر في انتداب هذا الحارس لأننا بكل بساطة نريد التعاقد مع أحد حراس الرابطة المحترفة الأولى ولا أنكر أن بن أيوب كان يمثل ما لا يقل عن نسبة 50٪ من قوة الفريق وهذا ليس استنقاصا من مجهودات بقية اللاعبين ولكنني أقول هذا الكلام لأنني مقتنع بأن صلابة أي فريق تنطلق من حراسة المرمى وصولا الى بقية المراكز الأخرى ويكفي أن نذكر في هذا الصدد بأهمية الحارس رامي الجريدي مثلا في فريق الملعب التونسي.هل تظن أن قرار الترفيع في عدد أندية الرابطة الأولى ليصبح في حدود 16 ناديا سيكون ناجحا خاصة أنك اشتغلت بالبطولة الليبية التي تضم العدد نفسه من الفرق؟ـ أعتقد أنها ستكون تجربة ناجحة من الناحية الفنية بما أن اللاعب سيخوض 30 مقابلة طيلة الموسم الرياضي في سباق البطولة ولا ننسى أن هذا الاجراء سيعود بالنفع على بعض الجهات حيث سيصبح بإمكان عدة أندية المراهنة على ورقة الصعود مثل قربة وماطر.واجهت خلال مشوارك التدريبي عدة صعوبات بسبب تمسّكك بمواقفك فهل تظن أن الأيام التي قضيتها خارج تونس كانت قادرة على مداواة كل الجراح؟أذكر أن أحد المسؤولين قال لي بالحرف الواحد «إنك لا تجيد لعبة الكواليس؟!» وعندما يصدر كلام مثل هذا من أحد المسؤولين عن الأندية التونسية نقف على حقيقة الأزمة التي تعرفها الكرة ببلادنا كما أنني لم أستطع نسيان بعض التجاوزات التي تعرضت إليها حيث أن مواقفي جعلتني غير قادر حتى على اتمام موسمين في تونس ومن المؤسف أن بعض المسؤولين يحاولون بين الحين والآخر المساهمة في خدمة بعض المدربين مقابل تحطيم مدربين آخرين إذ أذكر أن بعض الأطراف لم تهضم تواجدي في خطة مدرب مساعد بالمنتخب الوطني ولكن الحمد للّه أنني أثبت جدارتي ولا أظن إقدام أهلي بنغازي على التعاقد مع شخصي جاء بمحض الصدفة.بعد الخيبة التي مُني بها المنتخب الأولمبي هل يمكننا أن نعلق آمالا جديدة على المنتخب الأول؟أظن أن اللاعبين المنتمين الى صفوف المنتخبات الوطنية لم يدركوا الى حدّ هذه اللحظة قيمة الألعاب الأولمبية ولكن لا ننسى كذلك أن كرة القدم أصبحت مهنة بالنسبة الى اللاعب لذلك كان من المنطقي أن تتمّ مراجعة الامتيازات الخاصة باللاعبين إذ لا يعقل أن يتقاضى اللاعب من فريقه أضعاف ما يتحصل عليه في المنتخب الوطني أما بالنسبة الى المنتخب الأول فأظن أن عناصرنا الدولية استعادت جانبا كبيرا من ثقتها بنفسها وبالرغم من صعوبة المهمة التي تنتظرنا أمام منتخب «مالاوي» فإنني أظن أن المنتخب الوطني سيستفيد كثيرا من العمل الذي يقوم به الاطار الفني للمنتخب بقيادة سامي الطرابلسي خاصة في ظل تواجد فريد بن بلقاسم صاحب الخبرة الكبيرة هذا بالاضافة طبعا الى نزار خنفير.ما حكمك على مردود فريقك السابق الترجي الرياضي في مسابقة رابطة أبطال إفريقيا؟أظن أن الترجي الرياضي تحسّن على مستوى الاستحواذ على الكرة وذلك منذ قدوم المدرب نبيل معلول ولكن لاحظت أن الفريق كثيرا ما يتعرض الى حالة من التراخي أثناء بعض الفترات من المقابلات التي يخوضها وقد حدث هذا الأمر في أكثر من مناسبة سواء في البطولة أو كذلك في رابطة الأبطال الافريقية إذ أنه من غير المعقول أن يكتفي الترجي الرياضي باللعب في مناطقه لمدة 18 دقيقة إذ لا بدّ من مراجعة هذا الأمر خاصة أن الترجي عادة ما يتحصل على فرصة انهاء المقابلة بصفة نهائية لفائدته ولكنه لا يفعل..هل من امكانية لعودتك مجددا الى حديقة المرحوم حسان بلخوجة كمدرب؟سبق وان اتصلت بي هيئة الترجي الرياضي في السابق لأشغل خطة مدرب مساعد لمدرب الفريق «دي مورايس» آنذاك ولكنني رفضت بحكم التزامي مع فريق جندوبة الرياضية خلال تلك الفترة كما أنني أريد أن أكون المدرب الأول لذلك فإنني أؤكد أن فرضية عودتي الى الترجي ستكون مطروحة إذا تلقيت عرضا من هيئة النادي لأتولى مهمة المدرب الأول للفريق.وقع الاجماع على أن رحلة البحث عن خليفة طارق ثابت مازالت متواصلة الى حدّ هذه اللحظة، فكيف تفسّر ظاهرة غياب ظهير أيمن متميّز حتى وإن تعلق الأمر بفريق الترجي الرياضي؟أعتقد أن سامح الدربالي بإمكانه أن يقدم مردودا محترما في الجهة اليمنى في صورة قيامه بتهذيب طريقته في اللعب وأعتقد أن الاشكال الحقيقي يتمثل بالأساس في عدم قدرة فروع الشبان على تجهيز لاعب بمواصفات محترمة للتعويل على خدماته في هذا المركز إذ أنه من غير المنطقي أن ينفق فريق مثل الترجي المليارات على أصناف الشبان دون أن نعثر على ظهير أيمن متميز.نترك لك كلمة الختام.. فماذا تقول؟أقول إني أضطلع بدور المربّي قبل المدرب لذلك أرفض انتهاج السلوك الانفعالي مثلما يفعل بعض المدربين.

Hors ligne

#13 08-09-2011 12:06

samiremork
Membre
Lieu : rafraf
Inscription : 23-09-2009
Messages : 246

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

UPL: Chokri El Waer tête de liste
Tunis1 pour les élections à la
Constituante

TunisieNumérique vient d'apprendre que l'ex- gardien de but sang et or et de la sélection Nationale, Chokri El Waer, vient d'être désigné tête de liste de l'Union Patriotique Libre (UPL) – circonscription Tunis 1, pour les élections à l'Assemblée Nationale Constituant

www.tunisienumerique.com/2011/09/upl-chokri-el-waer-tete-de-liste-tunis1-pour-les-elections-a-la-constituante/

Hors ligne

#14 08-09-2011 20:46

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

يصرّ دوما على لعب دور البطولة: "طارق ذياب" الإمبراطور الذي يريد أن يحكم العالم وهو جالس على أريكة... 08/09/2011 13:50 من حق طارق ذياب ان يحلم برئاسة الجامعة كيف لا وهو الإمبراطور ولاعب القرن في تونس ومن حقه كذلك أن ينصب نفسه وصيا على الكرة التونسية وهو الرقم الصعب والنجم الاول في بلاتوهات قنوات  الجزيرة الرياضية ومن حق طارق ذياب كذلك ان يعزل وينصب كيف ما شاء ووقت ما شاء ويمنح لقب الافضل والاسوء لمن شاء فهو الوحيد الذي يفقه فن الكرة ويجيد مداعبتها أو هكذا بدا له...
طارق ذياب نجم منتخب 78  مازال متشبثا بنجومية الزمن الجميل ولم يتقبل الى حد اللحظة انه دخل طي التاريخ وان كرة القدم تتقاذفها الأرجل تماما كما تتقاذف الألسن الأسماء والنجوم تباعا من دون رجعة وطارق ذياب الذي يطل علينا عبر صفحات الجرائد وتلفزات القطريين لم تسلم منه تونسته ووطنيته الحارقة سوى في ذهن المرحوم نجيب الخطاب...
قد يكون الأشول (نسبة الى كون طارق يحذق اللعب بالساق اليسرى) غيورا على كرة القدم التونسية الى حد الجنون لذلك لا يرضى بالقليل وكثيرا ما كانت تعليقاته ساخرة ومتهكمة على الكرة وعلى كل الرياضيين التونسيين لكن كل هذا لا يبيح له مطلقا ان يتجاوز حدوده وان يتعالى على نفسه وعلى لاعبي جيله وان ينصب نفسه حاكم وسلطان زمانه وان يشرع النكسات والخيبات وفق اهوائه...فطارق ذياب منذ عرفته لا يعجبه العجب وهو دائم التحامل على المنتخب التونسي وعلى المكاتب الجامعية المتعاقبة وهو رغم اختصاصه في التنظير وفي فن المراوغة ليس له سجل كبير في عالم التسيير الرياضي ومروره عبر بوابة جمعية اريانة يقيم الدليل على ذلك ثم ان تالق ذياب كلاعب على ارضية الميدان لا يعني بالضرورة ان يكون مسيرا ناجحا أو مسؤولا بارعا فللكرة سحرتها وللادراة رجالها...
طارق ذياب يذكرني كثيرا بالمعارض الازلي حمة الهمامي (يتشابهان حتى خلقيا)  فهذا الاخير اختص دون عن سواه في فن "لا" وهو معارض مقدام لا يشق له غبار,معارض على الدوام بسبب او دونه وهو في كثير من الأحيان لا يعجبه العجب العجاب تماما كطارق ذياب الذي يطل علينا الآن وكأنه المهدي المنتظر الذي سيخرج كرتنا وخاصة منتخبنا من عالم الظلمات الى النور...
صحيح انه لا أحد منا ينكر ان طارق ذياب فلتة كروية ندر وان جادت بها الكرة التونسية رغم ان البعض يختص بهذا الوصف لساحر الاجيال حمادي العقربي وصحيح ان طارق واحد من بين القلائل الذين ساهموا في اعلاء الراية الوطنية لكن ما يعاب عليه هو أنه نرجسي إلى حد بعيد وهو يتعامل مع محيطه القريب والبعيد باستعلاء وكبر مفضوح وهذا ليس من باب التجني على الرجل و انما هي حقيقة يقر بها كل من جاور الامبراطور...
لا أذكر لسليم شيبوب الرئيس السابق للترجي التونسي الكثير من المفردات لكن علق بذهني تعليق منه على شخص طارق ذياب لخص كل ما يدور في ذهني وأخصصت بالذكر شيبوب لان هذا الرجل رغم كل مساوئه كان كثيرا ما يضع اصبعه على مكمن الداء...شيبوب قال يوما عن طارق "إنه يريد ان يحكم العالم وهو جالس على أريكة..."
كرتنا في حاجة ماسة إلى رجل من معدن خاص رجل يقطع مع سياسات العهد السابق ويا حبذا لو يكون إمبراطورا بالفعل لكننا نخشى دوما أن يختلط في ذهننا الوصف ويتحول الإمبراطور إلى ديكتاتور وهذا لا يجوز في وقت تلاشت فيه الديكتاتوريات وحتى المعتمديات..
. العربي الوسلاتي

Hors ligne

#15 08-09-2011 21:17

estsanspit
TarajjiManiaque
Lieu : Tunis
Inscription : 09-06-2008
Messages : 2 898

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Je vous jure qu'il est complètement barjo, malade, déboulonné cet arabe ouistiti de sa race...

Hors ligne

#16 13-10-2011 16:50

Gianni
Super Fan
Lieu : Tunis
Inscription : 20-05-2009
Messages : 2 369

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Temime: un joueur de classe mondiale, peut-être le meilleur ailier droit du monde à son époque, le 1er joueur tunisien a joué dans une sélection mondiale à Newyork contre le Cosmos de Pelé, Beckenbauer , cruijyf, Chinaglia,..en 1978.

Hors ligne

#17 10-01-2012 13:46

anis taraji 1919
Membre
Lieu : Bruxelles
Inscription : 31-12-2008
Messages : 9 486

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance


نبيل معلول لـ«الصباح»
حسنا فعل الترجي بانتداب دي كاستال


في دردشة خاطفة مع نبيل معلول أفادنا أمس بأنه لم يمض أي عقد مع قناة الجزيرة الرياضية وإنما سيشرع في عمله كمحلّل رياضي انطلاقا من نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012. وعن سؤال يتعلق بانتداب الترجي لميشال دي كاستال قال معلول: «إنه أفضل اختيار فلقد أصاب حمدي المؤدب عندما استقدم هذا الفني السويسري لأنه الأفضل حاليا للترجي وللكرة الإفريقية.. وهو مدرب «نظيف» ويعرف جيدا الفريق..
عندما غادرت المركب كنت أتمنى أن ينتدب الترجي إما دي كاستال أو يوسف الزواوي لأن الرجلين يتمتعان بنفس الخصال... إنه اختيار في محله وسيجعل الترجي يواصل مسيرته بثبات سواء محليا أو قاريا... أتمنى له كل التوفيق في مهامه... وأتمنى للترجي اعتلاء منصة التتويج في السوبر الإفريقي ثم إحراز البطولة والكأس ورابطة الأبطال».

Hors ligne

#18 12-01-2012 22:01

sancho
Fan
Lieu : Hamhama
Inscription : 14-07-2008
Messages : 846

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

EXCLUSIF: LE JOUEUR HAYTHEM ABID REMIS EN LIBERTÉ CONDITIONNELLE

   
L'ex joueur de l'Espéranec S.Tunis Haythem Abid  bénéficiera de la liberté conditionnelle accordée par le gouvernement dans les jours à venir et qui concernera plusieurs prisonniers.
Pour rappel le joueur inculpé dans une affaire de drogue en 1997 et avait été condamné à 14 ans de prison.
Une amnistie générale sera aussi accordée par le gouvernement à plus de 5 milles prisonniers ainsi qu'une réduction de peine pour certains.


Source : Mosaique FM

Hors ligne

#19 14-01-2012 12:48

ESTfan
Administrateur
Lieu : Tunisie / KSA
Inscription : 25-08-2008
Messages : 40 726

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Après 14 ans de prison
Haythem Abid remis en liberté conditionnelle

1326477971_p18n-1.jpg

L'ex-joueur de l'EST, Haythem Abid bénéficiera de la liberté conditionnelle accordée par le gouvernement et qui concernera plusieurs prisonniers.

Pour rappel le joueur inculpé dans une affaire de drogue en 1997 avait été condamné à 24 ans de prison.

Une amnistie générale sera accordée par le gouvernement à plus de 5 mille prisonniers ainsi qu'une réduction de peine pour certains.

Le Temps

En ligne

#20 16-01-2012 02:45

sancho
Fan
Lieu : Hamhama
Inscription : 14-07-2008
Messages : 846

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Photos de la sortie de prison de Haythem Abid

380148_346201495392515_178968105449189_1402108_224426641_n.jpg

383616_346201522059179_178968105449189_1402109_1164150083_n.jpg

403959_346201565392508_178968105449189_1402110_1138181195_n.jpg

402509_346201595392505_178968105449189_1402111_1815188151_n.jpg

400249_346201625392502_178968105449189_1402112_1665900184_n.jpg

402767_346201648725833_178968105449189_1402113_990193307_n.jpg

402669_346201675392497_178968105449189_1402114_596220450_n.jpg

397047_346201692059162_178968105449189_1402115_1055390653_n.jpg

407978_346201718725826_178968105449189_1402116_1768326373_n.jpg

397386_346201745392490_178968105449189_1402117_1086856603_n.jpg

394600_346201768725821_178968105449189_1402118_236127622_n.jpg

390323_346201788725819_178968105449189_1402119_1854184052_n.jpg

400117_346201812059150_178968105449189_1402120_502281948_n.jpg

400815_346205032058828_178968105449189_1402131_1631739583_n.jpg

396838_346205062058825_178968105449189_1402132_912309561_n.jpg

Dernière modification par sancho (16-01-2012 02:45)

Hors ligne

#21 16-01-2012 08:37

léomessi
Membre
Inscription : 28-06-2010
Messages : 2

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Est-ce que quelqu'un sait qui y avait-il parmi les anciens joueurs. J'ai vu Khaled Touati et Jo Limam.

Dernière modification par léomessi (16-01-2012 08:38)

Hors ligne

#22 18-01-2012 13:22

ESTfan
Administrateur
Lieu : Tunisie / KSA
Inscription : 25-08-2008
Messages : 40 726

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

ejournal.jpg

حوار حصري لهيثم عبيد لـ«الشروق»: : «عذبوني عند ايقافي وهذه رسالتي للحكومة»
حين أعلن القاضي عن 25 سنة سجنا له اهتزت الأرض من تحت قدميه، أحس بأنها النهاية ولن ير النور لأن قضيته سيست وجاءت الأوامر من قصر قرطاج، لم يتوقع هيثم عبيد أن 2011 ستنجب شبابا ثائرا يزعزع كرسي الرئاسة ليسقط ديكتاتورا.
لا بل يجعله يفر، ليجد «عبيد» نفسه حرا طليقا بعد 14 سنة مرّت من حياته ليخرج في سن 46 وملامحه لم تتغير حتى شعره المجعد حافظ عليه، ولكن عيناه مليئتان بالحزن، التقينا به  في منزل والده بأحد الأحياء الشعبية بباردو، إذا من السجن الى منزل العائلة قصة ضياع وألم، عن كل هذا كان لنا لقاء حصري مع لاعب الترجي السابق هيثم عبيد الذي تربطه بالجريدة قصة حب ووفاء، فهو على حدّ تعبيره لن ينسى الحوار الذي أجريناه معه خلف أسوار السجن ومتابعتنا له.
هيثم عبيد بعد 14 سنة من السجن، فهل أنت مذنب أم بريء؟
ذنبي الوحيد أني عرفت شخصين يتاجران بالمخدرات ولكن القضية سُيست ودفعت ثمنا باهظا لأن ليلى الطرابلسي فرضت  على الأمن آنذاك أن يسلط  علينا أشدّ العقوبات.
منذ بداية حديثك وأنت تتكلم بصيغة «نحن» أي الجماعة فمن  أنتم؟
نعم أتكلم بصيغة نحن لأننا 124 شخصا من جنوب البلاد الى شمالها، لا نعرف بعضنا البعض، فقط جمعتنا القضية آنذاك، وأذكر أن هناك من المجموع 18 فتاة و12 عون أمن.
هل أحسست بالظلم والقهر داخل السجن؟
طبعا، لقد عذبوني وأهانوني، فقط عليكم أن تعرفوا أن جهاز أمن الدولة من كان يحقق معي ويمكنكم وقتها تخيل طريقة تعذيبي، لقد انتزعوا مني عديد الاعترافات الوهمية من شدّة التعذيب.
هل تعتقد أنك دفعت ثمن اللعب مع الكبار الذين استغلوا نجوميتك آنذاك؟
أولا أنا لا أعرف مراد الطرابلسي ولم ألتق به يوما، لذا لم أدفع ثمن ذلك ولكن بسبب هذا الاخير دمرونا بأمر رئاسي.
قيل إن سليم شيبوب وبعض نجوم الرياضة آنذاك كانوا أيضا متورطين معك، ولكن دفعت أنت الثمن؟
هذا غير صحيح، وسمعت مثل هذه الأقاويل ولكن لم يتورط أحد معي، لقد فسرت لكم ذنبي منذ البداية، فلا داعي لأن أزج باسم أحد ما.
هل اتصل بك أصدقاؤك المقرّبون كطارق ذياب وزير الشباب والرياضة وشكري الواعر وغيرهم؟
طبعا منذ خروجي من السجن، وكل أصدقائي اتصلوا بي ابتداء من طارق ذياب الى شكري الواعر وغيرهم.
لمن تقول شكرا لك «إنك إنسان وصديق» من عالم الرياضة؟
بصراحة هناك شخص لا يمكن أن أنسى جميله وهو نبيل معلول ذاك الأخ والصديق والرياضي والنجم، فمنذ 2003 وهو يساعدني وزارني مرتين وحاول عديد المرات أن يجد لي مخرجا، فشكرا لك يا معلول الصديق.
ابن الترجي ماذا يقول لفريق باب سويقة ولعشاقه؟
أقول لهم أنا الابن الوفي للترجي وشكرا لدعمكم لي وأنا في السجن وخارجه، كم أنت كبير يا جمهور الترجي.
الأكيد أنك تعرف جدا ماذا قدم لك محمد علي بن جمعة وأنت من السجن؟
أكيد، واستغربت ذلك من البداية لأنه لا يعرفني ولكن هذا هو معدن الفنان، لقد ساندني كثيرا وهو لم يرى أبدا والفنان يبقى فنان.
في آخر حوارنا ماذا  نريد أن تقول؟
أريد أن أوجه رسالة من خلال جريدتكم الى الحكومة الحالية، هناك الكثير من المظلومين داخل السجون، فآرأفوا بحالهم، لقد عانوا الكثير من العذاب والقهر، وأتمنى أن يفرج عنهم في عيد الاستقلال  القادم، فهم يحتاجون مثلي لأمل من الغد.
صور وحوار : منى البوعزيزي
Al Chourouk

En ligne

#23 18-01-2012 13:23

ESTfan
Administrateur
Lieu : Tunisie / KSA
Inscription : 25-08-2008
Messages : 40 726

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

alchourouk.gif

حوار حصري لهيثم عبيد لـ«الشروق»: : «عذبوني عند ايقافي وهذه رسالتي للحكومة»
حين أعلن القاضي عن 25 سنة سجنا له اهتزت الأرض من تحت قدميه، أحس بأنها النهاية ولن ير النور لأن قضيته سيست وجاءت الأوامر من قصر قرطاج، لم يتوقع هيثم عبيد أن 2011 ستنجب شبابا ثائرا يزعزع كرسي الرئاسة ليسقط ديكتاتورا.
لا بل يجعله يفر، ليجد «عبيد» نفسه حرا طليقا بعد 14 سنة مرّت من حياته ليخرج في سن 46 وملامحه لم تتغير حتى شعره المجعد حافظ عليه، ولكن عيناه مليئتان بالحزن، التقينا به  في منزل والده بأحد الأحياء الشعبية بباردو، إذا من السجن الى منزل العائلة قصة ضياع وألم، عن كل هذا كان لنا لقاء حصري مع لاعب الترجي السابق هيثم عبيد الذي تربطه بالجريدة قصة حب ووفاء، فهو على حدّ تعبيره لن ينسى الحوار الذي أجريناه معه خلف أسوار السجن ومتابعتنا له.
هيثم عبيد بعد 14 سنة من السجن، فهل أنت مذنب أم بريء؟
ذنبي الوحيد أني عرفت شخصين يتاجران بالمخدرات ولكن القضية سُيست ودفعت ثمنا باهظا لأن ليلى الطرابلسي فرضت  على الأمن آنذاك أن يسلط  علينا أشدّ العقوبات.
منذ بداية حديثك وأنت تتكلم بصيغة «نحن» أي الجماعة فمن  أنتم؟
نعم أتكلم بصيغة نحن لأننا 124 شخصا من جنوب البلاد الى شمالها، لا نعرف بعضنا البعض، فقط جمعتنا القضية آنذاك، وأذكر أن هناك من المجموع 18 فتاة و12 عون أمن.
هل أحسست بالظلم والقهر داخل السجن؟
طبعا، لقد عذبوني وأهانوني، فقط عليكم أن تعرفوا أن جهاز أمن الدولة من كان يحقق معي ويمكنكم وقتها تخيل طريقة تعذيبي، لقد انتزعوا مني عديد الاعترافات الوهمية من شدّة التعذيب.
هل تعتقد أنك دفعت ثمن اللعب مع الكبار الذين استغلوا نجوميتك آنذاك؟
أولا أنا لا أعرف مراد الطرابلسي ولم ألتق به يوما، لذا لم أدفع ثمن ذلك ولكن بسبب هذا الاخير دمرونا بأمر رئاسي.
قيل إن سليم شيبوب وبعض نجوم الرياضة آنذاك كانوا أيضا متورطين معك، ولكن دفعت أنت الثمن؟
هذا غير صحيح، وسمعت مثل هذه الأقاويل ولكن لم يتورط أحد معي، لقد فسرت لكم ذنبي منذ البداية، فلا داعي لأن أزج باسم أحد ما.
هل اتصل بك أصدقاؤك المقرّبون كطارق ذياب وزير الشباب والرياضة وشكري الواعر وغيرهم؟
طبعا منذ خروجي من السجن، وكل أصدقائي اتصلوا بي ابتداء من طارق ذياب الى شكري الواعر وغيرهم.
لمن تقول شكرا لك «إنك إنسان وصديق» من عالم الرياضة؟
بصراحة هناك شخص لا يمكن أن أنسى جميله وهو نبيل معلول ذاك الأخ والصديق والرياضي والنجم، فمنذ 2003 وهو يساعدني وزارني مرتين وحاول عديد المرات أن يجد لي مخرجا، فشكرا لك يا معلول الصديق.
ابن الترجي ماذا يقول لفريق باب سويقة ولعشاقه؟
أقول لهم أنا الابن الوفي للترجي وشكرا لدعمكم لي وأنا في السجن وخارجه، كم أنت كبير يا جمهور الترجي.
الأكيد أنك تعرف جدا ماذا قدم لك محمد علي بن جمعة وأنت من السجن؟
أكيد، واستغربت ذلك من البداية لأنه لا يعرفني ولكن هذا هو معدن الفنان، لقد ساندني كثيرا وهو لم يرى أبدا والفنان يبقى فنان.
في آخر حوارنا ماذا  نريد أن تقول؟
أريد أن أوجه رسالة من خلال جريدتكم الى الحكومة الحالية، هناك الكثير من المظلومين داخل السجون، فآرأفوا بحالهم، لقد عانوا الكثير من العذاب والقهر، وأتمنى أن يفرج عنهم في عيد الاستقلال  القادم، فهم يحتاجون مثلي لأمل من الغد.
صور وحوار : منى البوعزيزي
Al Chourouk

En ligne

#24 27-01-2012 13:19

ESTfan
Administrateur
Lieu : Tunisie / KSA
Inscription : 25-08-2008
Messages : 40 726

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Khaled Ben Yahia et Haythem Abid seront honorés demain par l'Espérance

1327616097_B-YAHYA-111.jpg

L'Espérance sportive de Tunis disputera demain au stade olympique de Radès son second match amical devant El Gawafel de Gafsa cette fois-ci. Bien que se déroulant à huis clos en attendant que cette frange de perturbateurs mette fin à ses dérapages, le Comité directeur du club mettra à profit cette occasion pour honorer deux de ses anciens joueurs en l'occurrence Khaled Ben Yahia et Haythem Abid.

Ceux-là mêmes qui ont permis, aux côtés de leurs co-équipiers de l'Equipe nationale d'un côté et de l'Espérance d'un autre côté, au football tunisien de connaître quelques-uns de ses meilleurs moments sur les plans aussi bien national qu'international.

Le Temps

En ligne

#25 30-01-2012 19:39

sang & or
Membre
Inscription : 05-10-2010
Messages : 10

Re : Nouvelles des anciennes gloires de l'Espérance

Décès:l'EST vient de perdre un de ses meilleurs handballeurs toute générations confondues en la personne du Feu Chadly Chammakh,gaucher de charme coéquipier des non moins illustres,tel:M.Hajjar,A.Hammou,B.Hamza,Telmoudi,M.Jlili...,arrivé à l'Espérance en 1965 ,ex sociétaire de l'AMCH qui venait de fusionner avec le CSHL

Hors ligne

Pied de page des forums